ما هو العزل المائي

ما هو العزل المائي

ما هو العزل المائي واحد من الموضوعات التي يتم البحث عنها على مواقع البحث الإلكتروني المختلفة من أجل التعرف على العزل المائي وفوائده وكذلك طريقة تركيبه وأنواعه وغيرها من المعلومات التي تخص هذا الموضوع، لذلك سوف نقوم بعرض جميع المعلومات التي تخص الإجابة على سؤال ما هو العزل المائي في فقرات هذا المقال.

ما هو العزل المائي

  • إن كثير من الأشخاص يقومون باستثمار الأموال الخاصة بهم في القيام ببناء منشآت وأبنية قوية تكون قادرة على الصمود أمام التغيرات المناخية وكذلك العوامل الخارجية المختلفة، لذلك يبحث هؤلاء الأشخاص عن أفضل الطرق لحماية هذه المباني وأهم هذه ال وسائل هو العزل المائي والحراري.
  • ويقصد بعزل المباني هو القيام باستخدام بعض المواد التي تعمل على عزل المبنى والقيام بحمايته وجعله أكثر قوة حتى لا يقوم بالتفاعل مع التأثيرات الخارجية أو الحرارة، المادة التي يتم استخدامها في العزل بناء على النتيجة التي يحتاج إليها العميل.
  • وتختلف الأنواع التي يتم استخدامها في العزل أثناء البناء فمنها ما هو شديد الأهمية ولا يمكن الاستغناء عنه لعدم الحاق المبنى بالضرر، ومنها أنواع تعتبر عزل تكميلي من أجل ضمان حياة أكثر راحة للسكان، وأهم هذه الأنواع هو العزل المائي.
  • يعمل هذا النوع من العزل على القيام بحماية المنشآت والمباني من المال البيئية التي تحيط بها، كما يعمل على منع تسرب المياه والرطوبة إلى المباني، ويتم استخدام هذا النوع من العزل في مرحلة البناء أو ما بعد عملية البناء.

أهمية العزل المائي

ما هو العزل المائي

ما هو العزل المائي

إن العزل المائي له العديد من الفوائد المتنوعة والمختلفة والذي جعله ضرورة من الضروريات في العديد من الأماكن في الوطن العربي، ومن أهم فوائد العزل المائي ما يلي:

  • منع تسرب المياه من الخزانات وحماية المباني من الأضرار التي تنتج عن هذا التسرب.
  • العمل على حماية المباني من التعرض لصدأ الحديد وتآكلها، كما يحمي المباني من التعرض ضعف الهيكل الخرساني الخاص بها.
  • إلى جانب أن العزل المائي يعمل على منع تعرض التوصيلات الكهربائية في المباني إلى مشاكل كبيرة نتيجة تعرضها إلى الرطوبة والمياه.
  • إضافة إلى حماية طبقات أدهان من الانهيار وعدم تعرض التشطيبات الداخلية والخارجية للتأثر نتيجة، قطع عرض لتسربات المياه أو الرطوبة، كما تعمل على الحماية من التشويه المعماري الذي يحدث للواجهات الخاصة بالمباني.

يمكنك قراءة: شركة عزل مستودعات ايبوكسي بمكة

أنواع العزل المائي

ينقسم العزل المائي إلى نوعين ويتم استخدام كل نوع منه في أغراض محددة تختلف بناء على اختلاف نوع المادة ونجد أن أنواع العزل المائي هي ما يلي:

العزل الإيجابي

  • إن العزل الإيجابي يعتبر طريقة من الطرق الوقائية في العزل المائي تعتبر هي أيضا الطريقة المعتمدة في هذا النوع من العزل.
  • حيث يعمل العزل الإيجابي على منع قطرات الماء من الوصول إلى الجسم أو الشيء المراد عزله عن طريقة استخدام مواد العزل المطلوبة لذلك، والقيام بتوجيه المياه إلى مصارف خاصة حتى لا تؤذي المبنى أو المنشآت.

العزل السلبي

  • إن العزل السلبي يقصد به هو حجز الماء في الأسطح والجدران عن طريق استخدام أدوات العزل الخارجية.
  • ولا يتم اللجوء إلى هذا النوع من العزل المائي إلا في الحالات الضرورية عندما يحدث تسرب للمياه داخل المباني التي تكون غير معزولة سابقا وتقوم بالتشعب فيها.
  • وحتى لا يتم خروج المياه من المباني وتعمل على التسبب في تدهور الدهانات وطبقات الجدار فيتم استخدام العزل السلبي من أجل القيام بعزل هذه المباني.

شركة عزل خزانات بمكة

أنواع مواد العزل المائي

هناك مجموعة متنوعة ومختلفة من المواد التي يتم استخدامها في القيام بالعزل المائي وتختلف هذه المواد بناء على اختلاف نوع الأساس للمادة العازلة، ومن هذه المواد ما يلي:

مواد العزل المائي البيتومينية الساخنة

ما هو العزل المائي

ما هو العزل المائي

وتشتمل هذه المجموعة على عدد من المواد المختلفة التي يتم استخدامها في العزل المائي الساخن ومنها:

البيتومين الصلب

  • وهو عبارة عن مادة سوداء تتكون من مجموعة من المواد الهيدروكربونية الثقيلة التي تنتج عن تقطير بعض أنواع الزيوت البترول الخام، ويوجد منها أيضا عدة أنواع تتفاوت من حيث درجة الصلابة عن التعرض إلى درجات الحرارة العالية، وفي غالب الأمر يتم استخدام هذا النوع في الخلطات الأسفلتية.

البيتومين المؤكسد

  • إن نوع من المواد العازلة ينتج عن طريق تعرض البيتومين الصلب إلى الهواء تحت ظروف خاصة من درجات الحرارة.
  • وذلك من أجل اكتساب خواص تزيد من مقاومته للتشقق ويستخدم في غالب الأمر في أعمال الدهانات.

البيتومين المطاطي

هذا النوع من الأنواع المحسنة من البيتومين المؤكسد عن طريق إضافة بعض المواد بهدف زيادة الاستطالة في عملية المقاومة وخاصة للتشققات التي تنتج عن فروق درجات الحرارة، ويقوم هذا النوع بتحمل درجات الحرارة العالية.

يمكنك قراءة: شركة عزل خزانات بجدة

مواد العزل المائي البيتومينية الباردة

في هذه المجموعة تختلف أنواع مواد العزل المائية بناء على الاستخدام ومنها ما يأتي:

البرايمر أو دهان الأساس

  • هو نوع من الدهانات الأساسية التي يتم الدهان بها على البارد ولا يتم تخفيفه بالديزل أو السولار، بالإضافة إلى أن هذا النوع يتم استخدامه بشكل شائع في دهان الخرسانة المسلحة كدهان تحضيري قبل البدء في القيام بأعمال العزل، ويجب أن يتم التأكد بمطابقة مواصفات الجمعية الأمريكية لاختبار المواد قبل استخدام هذا النوع.

دهان القواعد وواجهات المباني

  • يعتبر هذا النوع دهان بيت وميني ذات لزوجة مرتفعة يتكون في أساسه من البيتومين المؤكسد مع إضافة بعض الإضافات الخاصة التي ينتج منه أنواع مختلفة من الدهانات الخاصة بعزل الأساسات فكذلك عزل القواعد الخرسانية ال تحت الأرض ويستخدم فيه واجهات المباني قبل تركيب الحجر كطبقات تشطيب المبنى.

مواد العزل المائي على أساس مستحلبات البيتومينية

  • هذا العزل هو عبارة عن سائل متوسط القوام له لون أسود يتم استخدامه بشكل مباشر على البارد، ويستعمل على هيئته أو يضاف إليه المطاط في عملية التصنيع، ويستخدم في تغطية الشروخ الشعرية بالخرسانة، كما يمكن استخدامه كطبقة الدهان أساسي عند إضافة الميه قبل الدهان.

يمكنك قراءة: خطوات عزل الخزان الارضي

مواد العزل المائي على أساس الشرائح البيتومينية

ما هو العزل المائي

ما هو العزل المائي

  • هذه المجموعة تشمل الشرائح المكتسية بالبيت يومين الم أكثر والتي يتم تصنيعها بسماكات مختلفة وأيضا برقائق مقواه من المواد مثل شرائح اللباد والألياف الزجاجية وكذلك الشرائح المعدنية والألياف النباتية.
  • كما يوجد شرائح البيتومين المعدلة ذاتية اللصق أو التي طول سك عن طريق استخدام اللهب وهي من أشهر الأنواع التي يتم استخدامها مثل لفائف العزل البيت ومنية من أجل عزل الأسقف وجدران القبو والأرضيات.

مواد العزل المائي البلاستيكية المرنة

وهي واحدة من أنواع لفائف العزل المائي التي تتكون من مواد بلاستيكية يتم القيام بفرضها على الأسطح الخرسانية والقيام بلحمها عن طريق استخدام الهواء الساخن أو اللاصق.

مواد العزل المائي الأسمنتية

ما هو العزل المائي

ما هو العزل المائي

هي واحدة من أنواع العزل المائي التي تتكون من مواد أسمنتية متكونة من رمال نقية وأسمنت ناعم بالإضافة إلى عدد من المواد المساعدة الكيميائية، وفي بعض الأوقات قد تكون من مادتين يتم خلطهم ببعض أو مادة واحدة.

في نهاية مقال عن ما هو العزل المائي نكون قد عرضنا العديد من المعلومات التي تخص العزل المائي سواء الأهمية والاستخدام والأنواع وغيرها، ونتمنى أن يكون المقال قد أفادكم وقدم لكم جميع المعلومات التي تحتاجون إليها.

قُم بإرسال تقيمك النهائي

5

تقييمات المستخدمين1مشترك في التقييم

5
100%
4
0%
3
0%
2
0%
1
0%
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب الخدمة الآن
تواصل معنا الآن واحصل على أفضل العروض والخصومات !
تقيم الخدمة
5
5
50.4%
4
28.8%
3
10%
2
10.4%
1
0.4%